مقارنة بين هاتف ون بلس 6 و جلاكسي اس9 بلس | مراجعة الشاملة

شارك :
السلام علييكم ورحمة اللله تعالى وبركااته مرحبا ببكم على موقع التيطري للمعلوميات و فى هذه الحلقة سوف نتكلم على المقرنة الشاملة بين هاتف ون بلس 6 و  جلاكسي اس9 بلس .

طبعا المقارنة ستكون من  خلال عدة  معايير تقنية و اخرى بها و جهة نظر مثل التصميم .

قبل ان ابدا ادعوكم للاشتراك فى  قناة التيطري و الانظمام الى عائلتنا التقنية و لا تنسوا اهم ميزة وهى زر الاشعارات و يالله نبدا فى المقارنة .

يجب ان تكمل الفيديو للاخير حتى تستطيع ان تعرف اى من الجهازين افضل.



التصميم

 نبدا اولا بالتصميم , طبعا الشركتين ابدعوا فى التصميم و كل شركة تحاول ان تقدم الافضل للمستخدم .

اولا مع هاتف oneplus 6 من النظرة الأولى للهاتف ستجد أنّ فلسفة التصميم للشركة قد تغيرت بشكل كبير عن الإصدارات السابقة، حيث تم إعتماد التصميم الزجاجي الأنيق من الخلف والأمام بدلاً من الهيكل المعدني الموحد الذي لم يتغير منذ هاتف ون بلس 3.

وتلك الطبقة الزجاجية من الأمام والخلف هي طبقة حماية زجاجية من فئة جوريلا 5 القوية تجاه الصدمة والخدوش، وبالرغم من كون الهيكل المعدني أقوى من الزجاج إلا أنّ الأخير أفضل من حيث جمالية التصميم، ولا داعي للقلق حيث يوجد جراب شفاف من السيليكون بداخل علبة الهاتف للمزيد من الحماية.

وبالحديث عن الحماية للأسف لا يدعم الهاتف معيارية IP68 لمقاومة الماء والغبار لمدة طويلة، بل يدعم مقاومة الماء والغبار ولكن بنسبة بسيطة للغاية أي عند سقوطه في دورة المياه أو تحت الأمطار لن يتأثر الهاتف، ولكن يجب تجفيفه مباشرًة عند التعرض للماء.

وتم تغيير تصميم الهاتف بالكامل تقريبًا، فمن الأمام تم إعتماد أخر صيحات عام 2018 ألا وهي النوتش أو النتوء أعلى الشاشة والذي أصبح كالوباء في جميع الهواتف التي تم إطلاقها في 2018، وبالطبع الشاشة بالأبعاد الجديدة 19:9 بدون حواف تقريبًا لكن حواف أسفل الشاشة كبيرة نسبيًا.



ومن الخلف تم تغيير مكان الكاميرا الثنائية إلى المنتصف مقارنًة بالإصدار السابق OnePlus 5T، وأسفلها فلاش ثنائي وقارئ البصمة مع شعار شركة ون بلس، وبالإنتقال للجهة الُيمني ستجد زر Slider للتحكم بأوضاع رنين الهاتف والذي أحبه الجميع بالإضافة إلى أزار خفض ورفع الصوت.

أما الجهة اليُمنى فتحتوي على منفذ لشريحتي إتصال ولا عذاء لمُحبي إضافة ذاكرة خارجية Micro SD حيث لا يدعم الهاتف ذلك بسبب توافر مساحة كبيرة به.

وبشكل عام التصميم أفضل من الإصدارات السابقة وخاصًة اللون الأبيض بلمسة ذهبية للإطار، بجانب لونين آخرين أحدهما زجاجي براق من الخلف وباللون الأسود والآخر أسود أيضًا لكن يُعطي إيحاء بأنّ الغطاء الخلفي معدن وليس زجاج.

اما سامسونج  لم تغيرمن تصميم هاتف Galaxy S9 Plus عن العام الماضي، و لا توجد تغييرات خارجية ملحوظة بخلاف تغيير موضع مستشعر البصمات ليصبح أسفل الكامير وهو من الافضل الاشياء اللى عملتها فى  هذا الاصدار حيث فى العام الماضى  موضع  مسستشعر البصمات كان سئ جدا .



لدينا تصميم معدنى مغلف بطبقة زجاجية من الأمام و الخلف نوعها Gorilla Glass 5 ، و أبعاد مثالية للشاشة و الهاتف عموماً مع جعل الحواف منحنية و الأركان دائرية ليصبح استخدام الهاتف أسهل بيد واحدة. أيضاً حواف الشاشة من جميع الجوانب نحيفة جداً كما هو الحال في Galaxy S8 Plus و Galaxy Note 8.

أيضاً لا يزال هاتف Galaxy S9 Plus يدعم تقنية مقاومة الماء و الأتربة IP68 ، و يتوفر بعدد من الأالوان المختلفة: الأورجواني، الأزرق، و الأسود.

هكذا نكون قد تكلمنا عن الجهازين الون بلس جيد و لكن فيه النوتش و الكثير من المستخدميين لم يحبوه حتى  انا شخصيا لذلك شوف انت لمين رح تعطى النقطة فاذا كنت تحب النوتش و ماعنك مشكلة فالافضل هو الون بلس بحجة انه من زجاج و نكرر انا التصميمم مسالة ذوق فاناا رح اعطى النقطة للجلاكسي و  نقطة للون بلس.

الشاشة 




ثانيا الشاشة و نبدا بالون بلس قد تبدوا ,,النوتش‘‘ أو النتوء أعلى الشاشة أمر مزعج بعض الشئ لكن بفضله أصبحت نسبة حجم الشاشة من الواجهة الأمامية في هاتف ون بلس 6 هي 84%، وتأتي بحجم 6.28 بوصة و بدقة Full HD الأمر الذي تأفف منه الكثير فلما لم يتم رفع الدقة إلى 2K على الأقل!

والسبب يعود إلى أنّ ذلك سيُزيد من سعر الهاتف وهو ما أمر مستبعد من قِبل الشركة، وأبعاد العرض هي 19:9 ولا داعي للقلق حيث يمكنك مشاهدة فيديوهات اليوتيوب بشكل طبيعي دونّ قص للصورة بفضل تلك الأبعاد على عكس الأيفون X.

وكثافة البيكسلات تصل إلى 402 بيكسل لكل بوصة وهي نسبة ممتازة بالنسبة لدقة الشاشة، وبالطبع هناك طبقة حماية جوريلا جلاس 5، والوضوح تحت أشعة الشمس ممتاز، والألوان أيضًا مُشبعة بالحيوية فالشاشة من نوع Optic AMOLED وهي نفسها شاشات سامسونج جلاكسي اس 8 و 9 لكن بدقة أقل فقط.



اما شاشة سامسونج جالكسي إس 9 بلس بقياس 6.2 إنش من النوع Super AMOLED بدقة Quad HD و كثافة بكسلات تصل إلى 530 بكسل لكل إنش مع دعم تقنية HDR، الشاشة كذلك مغطاة بزجاج Gorilla Glass 5 لحمايتها من الخدش.
والنقطة بدون ااى شك  للجالاكسى ااسس 9  بلس لانها اكبر و بكثافة بكسلات  اكبر و تدعم تقنية Quad HD  و من نوع Super AMOLED افضل شاشة فى عالم  الهواتف


الكاميرا


من حيث الشكل والمواصفات قد تبدوا كاميرة OnePlus 6 غير مختلفة عن ون بلس 5T، فالكاميرا الخلفية بدقة 16 ميجابيكسل وفتحة عدسة f\1.7 + كاميرا أخرى بدقة 20 ميجابيكسل وفتحة عدسة f\1.7.

لكن الإختلاف يكمن في الحساسات الداخلية المصنعة بواسطة شركة سوني، حيث تم زيادة الحساس الخاص بالكاميرا الأساسية ذات 16 ميجابيكسل بنحو 19%، وأيضًا قدرة أكبر على إمتصاص الضوء.

وليس ذلك فقط، بل الكاميرا الأساسية تمتلك خاصية التثبيت البصري OIS بالإضافة إلى التثبيت البصري الرقمي EIS، لتحسين جودة التصوير في الإضاءة المنخفضة ومنع إهتزاز الصور بشكل عام، وهو تحسن كبير مقارنًة بهاتفي ون بلس 5 و 5T اللذان لم يمتلكا تلك الخاصية.



والكاميرا الأمامية تطورت أيضًا، فهي بدقة 16 ميجابيكسل مع خاصية عزل الخلفية لصور السيلفي والتي سيتم إصدار تحديث خاص للنظام من أجلها بعد إطلاق الهاتف، بينما الكاميرة الخلفية تعتمد على تقنية ,,العُمق‘‘ لتحديد الأجسام وعزل الخلفية.

وميزة جديدة هُنا تم توفيرها وهي التصوير البطئ بمُعدل 480 إطار بدقة HD و240 لدقة Full HD، وباستطاعتك التحكم في الجزء المُراد إبطائه في الفيديو الذي تم تصويره، وبالطبع يدعم الهاتف التصوير بجودة 4K.

اما كاميرا Galaxy S9 Plus مزدوجة بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة متغيرة بحسب الإضاءة: فتتسع لتصل إلى F/1.5 في حالات الإضاءة الليلية و المنخفضة لتجميع أكبر قدر ممكن من الضوء ، و تتضيق لتبلغ F/2.4 في النهار أو الإضاءة الجيدة ، في آلية عمل تشبه بؤبؤ عين الإنسان و استجابتها التلقائية للضوء.

الكاميرا الخلفية في جالكسي إس 9 بها أيضاً تقنية التركيز التلقائي المرحلي Dual Pixel PDAF ، و أيضاً التكبير البصري حتى مرتين بفضل وجود الكاميرا الخلفية الثانوية، بالإضافة إلى تقنية التثبيت البصري OIS لمنع الاهتزاز و التشويش في الصور و الفيديو.



تستطيع كاميرا Galaxy S9 Plus تصوير الفديو بدقة Full HD أو 4K بسرعة 30 fps ، أما الميزة الأهم في الفيديو فهي القدرة على تسجيل الفيديو بطيء الحركة بسرعة 960 إطار في الثانية في تأثير سينمائي جذا وهى من افضل الميزات .

طبعا الافضلية ايضا لجلاكسي .

الأداء والنظام

نبدا بالون بلس
 عندما يتعلق الأمر بالأداء يأتي ذكر هواتف ون بلس، وبالأخص ون بلس 6 الذي يمتلك الأفضل من كل شئ على المستوى العتادي، حيث مُعالج سناب دراجون 845 ومُعالج رسومي أدرينو 630، مع ذاكرة عشوائية بأحجام 6 أو 8 جيجابايت، بجانب احدث نظام أندرويد وهو أوريو 8.1.

والنتيجة هي أداء لا غبار عليه بلا شك، والأفضل من ذلك هو نظام الأندرويد الخام تقريبًا مع بعض التعديلات البسيطة، ناهيك عن أنه يمكنك إخفاء النتوء أعلى الشاشة والعودة إلى شريط الإشعارات الطبيعي ذو اللون الأسود من خلال الإعدادات.

والجدير بالذكر أنّ شركة ون بلس قامت بتحسين النظام الخاص بها لتوفير أفضل أداء ممكن، من خلال تهيئة المُعالج المركزي والمُعالج الرسومي بنسبة 30% كأداء أفضل عن الإصدار السابق 5T، وأيضًا استهلاك أقل للطاقة بنسبة 30%.




اما هاتف Galaxy S9 Plus فتم إصداره في الدول العربية و بقية دول العالم بمعالج Exynos 9810 Octa أما في الصين و الولايات المتحدة الأمريكية سيصدر الهاتف بمعالج Qualcomm Snapdragon 845. كلا المعالجان يقدمان أداءً عالياً و هما أحدث معالجات سامسونج و كوالكم ، و كلاهما ثماني النواة : أربعة للأداء العادي و المهام التقليدية، و أربعة للتطبيقات و المهام التي تتطلب أداءً عالياً.

سيتم إصدار هاتف Galaxy S9 Plus في الدول العربية و بقية دول العالم بمعالج Exynos 9810 Octa أما في الصين و الولايات المتحدة الأمريكية سيصدر الهاتف بمعالج Qualcomm Snapdragon 845. كلا المعالجان يقدمان أداءً عالياً و هما أحدث معالجات سامسونج و كوالكم ، و كلاهما ثماني النواة : أربعة للأداء العادي و المهام التقليدية، و أربعة للتطبيقات و المهام التي تتطلب أداءً عالياً .

 اماالذاكرة العشوائية في جالكسي إس 9 بحجم 6 جيجابايت، و يتوفر بسعات تخزينية : 64 و 128 و 256 جيجابايت مع وجود منفذ microSD لإدراج كارت ذاكرة خارجي. 

وهنا راح اضع  نقطة للون بلس و نقطة للجلاكسي بحيث انهما متعادلان

البطارية 

نبدا ب Galaxy S9 Plus
 البطارية بسعة 3500 ملي أمبير مع دعم تقنية الشحن السريع و الشحن اللاسلكي. ولكن لا ننسي انك اذا فعلت تقنية الQuad HD فمع الاسف لن نحصل على اداء جيد و هذا من اسوء نقطة فى الجهاز فلا يعقل ان تكون افضل ميزة بالجهاز وهى Quad HD تكون سبب فشل الهاتف من ناحية البطارية فلو كانت 4000 ميلي كان افضل .

اما الون بلس 6 

يوفر بطارية بسعة 3300 ميلي أمبير وهي بنفس حجم الإصدار السابق، لكن هُنا يوجد شاشة بحجم أكبر أي استهلاك أكبر للطاقة، لكن لا تنسى أنّ المُعالج يستهلك طاقة أقل أيضًا، مما يعني أنّ متوسط عمر البطارية هو نفسه لكلا الهاتفين.




وبالرغم من توافر تصميم زجاجي إلا أنّ الهاتف لا يدعم تقنية الشحن اللاسلكي، لكن يدعم الشحن السريع للغاية Dash Charge، لشحن البطارية من 0% إلى 60% في غضون 30 دقيقة وهذا جيد و لكن كان افضل لو اضافو تقنية الشحن و لكن فى المقابل السعر راح يزيد .

وهنا راح  نحط نقطة للون بلس  

اما الصوتيات
سامسونج أضافت سماعات ستريو لهاتف جالكسي إس 9 بلس لإنتاج صوت مجسم بالتعاون مع شركة AKG المتخصصة في الصوتيات و المملوكة لسامسونج، أيضاً تدعم السماعات الخارجية تقنية Dolby Atoms ، كما حافظت سامسونج على منفذ سماعات الرأس وهذه تضيف نقطة اخرى لسامسونج


تقنييات اخرى مثل  الشبكات و الاتصالات و المستشعرات ماراح نتحدث عنها فى هذا الفيديوساترك لكم رابط موجودة كل الميزات لدى الجهازين . راح نضع نقطة نقطة بدون ذكر التفاصيل






شارك :

المقارنات

هواتف

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق:

سوف ييرد عليك احد مسؤولون الموقع